fbpx
أدوات أفضلها #2: Power BI لإدارة وتصميم البيانات

أدوات أفضلها #2: Power BI لإدارة وتصميم البيانات

عبر سجلها الحافل في مجال التكنولوجيا، حفظت شركة مايكروسوفت مكانتها المتقدمة، إلا أن تقديم أداة التحليلات الجاذبة Power BI أهلها لاحتلال موقع الصدارة كأداة لإنتاج التقارير للمؤسسات من خلال تصوير وتحليل البيانات المؤسسية بسرعة وسهولة. لذلك، تمثل Power BI، أكثر أدواتي تفضيلًا؛ فعندما أحتاج لتحويل بيانات غير مترابطة من أكثر من مصدر إلى إحصائيات مُمثلة في أشكال بيانية متنوعة حيث يمكّنني من الاتصال بالبيانات واستيرادها من أكثر من مصدر أو تنسيق مثل قواعد البيانات بصيغة XLS التي يمكنني تصويرها في تصميمات مرئية بسهولة ومشاركتها مع زملائي في العمل. 

بعدة نقرات بسيطة تمكنني سحابة Power BI من مراقبة عملي والحصول على تمثيل بصري للبيانات ونظرة شاملة بالإضافة إلى رسم خطط التحليل التي تتناسب مع طبيعة البيانات المتواجدة بين يدي، فمن الممكن استخدام أنواع مختلفة من التصميمات البيانية بداية من أكثر التصميمات بساطة مثل تصميم بطاقة تقدم رقمًا أو معلومة بسيطة وصولًا إلى أكثرها تعقيدًا كتصميم خريطة تظليل لوني.

في غضون استخدامي لـ Power BI لإنتاج تقارير تقدم تصورات بيانية مترابطة لتمثيل أرقام المبيعات واتجاهاتها، على سبيل المثال، وجدت أن هذه الأداة تقدم مزايا لمستخدميها يمكننا تلخيص أبرزها في النقاط التالية:

التكامل السلس مع التطبيقات المتاحة

نظرًا لكون Power Bi أحد برامج مايكروسوفت المتوفرة بأكثر من صورة من خلال تطبيق ويندوز، تطبيق ويب إلى جانب تطبيقات للهواتف الذكية، فهو يتكامل أيضًا مع باقي سلسلة برامج مايكروسوفت بحيث يمكن نقل البيانات بين ملفات إكسل وPower BI.

متاح للجميع

لا يتطلب Power Bi أي نفقات إضافية أو دعم للبنية التحتية لذا يمكن استخدامه في أي شركة بغض النظر عن حجمها كما أنه في النسخ الحديثة أصبح لا يتطلب من مستخدميه الحصول على تدريبات متخصصة في توليد رؤى متخصصة في مجالات ذكاء الأعمال، فباستخدام هذه الأداة ستتمكن من الحصول على رؤى بسرعة دون الحاجة إلى تدريب، أو لوحات معلومات مضمنة لخدمات مثل Salesforce و Google Analytics و Microsoft Dynamics.

إمكانية تخصيص لوحات التحكم

تمثل لوحة التحكم Dashboard مجموعة من التصورات المهمة الخاصة بأي تقرير لديك والتي توضح وتفسر بصورة كاملة الغرض من الموضوع المُراد عرضه. يوفر Power BI إمكانية تخصيص هذه اللوحة بما يتناسب مع طبيعة عمل كل شركة أو شخص يستخدم البرنامج من خلال وضع عدد محدد من التصورات على هيئة Tiles في لوحة تحكم واحدة ومن ثمّ مشاركتها مع باقي أعضاء فريق العمل للحصول على تجربة استخدام موحدة لا تتطلب من كل عضو إعادة إنشاء لوحة قيادة وإضافة التصورات نفسها من جديد، كما أنها تضمن تجربة فريدة لكل مستخدم على حدى في حال عدم مشاركة لوحة القيادة الخاصة به.

التحديثات المباشرة

يتم تحديث لوحات التحكم في الوقت الفعلي، حيث يتم دفع البيانات أو تدفقها، مما يمنح المشاهدين أو أعضاء فريق العمل القدرة على حل المشكلات وتحديد الفرص بسرعة. كما يمكن لأي تقرير أو لوحة تحكم عرض وتحديث البيانات والتصميمات المرئية في الوقت الفعلي. يمكن أن تكون مصادر البيانات المتدفقة عبارة عن مستشعرات المصنع Factory Sensors، مصادر وسائل التواصل الاجتماعي أو أي شيء يمكن من خلاله جمع البيانات الحساسة للوقت أو إرسالها.

الذكاء الاصطناعي

يسمح لنا Power BI بالتمتع بعدد من مزايا الذكاء الاصطناعي مثل التعرف التلقائي على الصور بناءًا على البيانات التي سبق إدخالها، والتعرف، التحليل الآلي للنص إلى جانب إمكانية إنشاء نماذج تعلم الآلة مع إمكانية التكامل مع برامج أخرى مثل Azure Machine Learning 

Power BI هي أداة قائمة على السحابة ولا تتطلب أي نفقات رأسمالية أو دعمًا للبنية التحتية بغض النظر عن حجم الشركة. التكرار الحديث للأداة خالٍ من قيود البرامج القديمة ولا يحتاج مستخدموها إلى أي تدريب متخصص لتوليد رؤى ذكاء الأعمال. يعد تنفيذ Power BI المضمن، النموذجي لجميع خدمات Microsoft السحابية، سريعًا وخاليًا من المشاكل.

تخصيص سرية البيانات

يتيح Power Bi لمطوري التقارير إعداد فلاتر وصول للأمان على مستوى الصف (RLS) للتأكد من أن المشاهدين لا يرون سوى البيانات ذات الصلة بهم، مما يقلل من خطر رؤية الأشخاص للبيانات التي لا ينبغي عليهم رؤيتها.

نظرًا لهذه الأسباب، تعد Power BI أداة لا غنى عنها لأي شركة أو فرد عامل بأي من مجالات البيانات لسهولتها وبساطة التعامل معها، لذا أنصحك ببدء استخدامها اليوم في عملك والتمتع بتجربة فريدة من تصميم البيانات المرئية.

مقالات ذات صلة

التعليقات