fbpx

حقيبة أدوات محلل البيانات

حقيبة أدوات محلل البيانات

في العصر الرقمي اليوم، تلعب البيانات دورًا مهمًا للغاية في حياتنا. تُستخدم البيانات لمساعدة الشركات على اتخاذ قرارات أفضل، وتُستخدم لمساعدة الشركات على بيع منتجاتها وتستخدمها الحكومات لمساعدة الأشخاص على عيش حياتهم. مع ظهور أدوات أفضل للبيانات ، أصبح من السهل على الشركات استخدام أدوات البيانات. ستنظر هذه المدونة في أفضل أدوات البيانات بحسب مراحل العمل المختلفة.


أولاً أدوات محلل البيانات المستخدمة في عملية جمع البيانات:

يمكن أن يؤدي جمع البيانات على المعلومات ذات الصلة إلى تحسين سير العمل في عملك. ومع ذلك، قد تجد أن عملية جمع البيانات تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة ولكن الاستراتيجيات والأدوات المناسبة يمكن أن تجعلها أسهل.


“جمع البيانات هو عملية جمع وقياس المعلومات حول المتغيرات ذات الأهمية، بطريقة منهجية ثابتة تمكن المرء من الإجابة على أسئلة البحث المذكورة، واختبار الفرضيات، وتقييم النتائج.”Researchgate.net

تختلف الأدوات المستخدمة في عملية جمع البيانات باختلاف المنهجية التي سيتم اتباعها لجمع البيانات:

دراسات الحالة: دراسة الحالة هي وصف شامل لعملية أو هيكل أو تجربة في مؤسسة واحدة. تستخدم دراسات الحالة الاستطلاعات والإحصائيات حول الاستخدام وتقنيات جمع البيانات النوعية. و سنذكر بعض الأدوات المستخدمة في هذه العملية:


1. Encyclopedia هو موقع إلكتروني يحتوي على العديد من الموضوعات، ويمكن أن تكون المعلومات مفيدة لكتابة دراسة الحالة (https://www.encyclopedia.com)
2. Quetext إنها أداة جميلة فعلاً فهي تقوم بالتحقق من المحتوى المسروق يمكنك استخدامه للتحقق من المحتوى الخاص بنا بحثاً عن الاقتباسات و ما يميزه أنه مجاني الإستخدام. (https://www.quetext.com)

بيانات الاستخدام: على سبيل المثال – بيانات استخدام الكمبيوتر والبيانات المتعلقة ببوابات الدخول والخروج إلى مقر العمل وعدد العاملين بالمبنى الحالي وما إلى ذلك. سنذكر بعض الأدوات المستخدمة في هذه العملية:
Suma تطبيق مفتوح المصدر يسمح بجمع البيانات بواسائل مراقبة المساحات العامة، ويمكن المستخدمين من تحليل البيانات وعرضها بصريًا.

قوائم المراجعة: قائمة المراجعة هي بنية قائمة بالنقاط التي يجب ملاحظتها أو تقييمها. باستخدام هذه التقنية، يمكنك تحديد وجود أو عدم وجود معايير أو تدوين تعليقات قصيرة حول موضوع ما. سنذكر بعض الأدوات المستخدمة في هذه العملية:
Checkli إنه صانع قائمة مرجعية مجاني و يوفر قوالب لإنشاء قوائم المراجعة. (https://www.checkli.com

المقابلات: لجمع البيانات من خلال هذه التقنية، يتم إجراء المقابلات في مجموعات أو على أساس فردي. أثناء المقابلات، يمكن جمع البيانات باستخدام الاختزال أو تسجيلات الفيديو أو التسجيلات الصوتية أو الملاحظات المكتوبة. سنذكر بعض الأدوات المستخدمة في هذه العملية:
Sony ICD ux560 إنها أداة تسجيل صوتي. يقوم بالتسجيل بتنسيق LPCM https://electronics.sony.com/audio/walkman-digital-recorders/c/audio-digital-voice-recorders)

مجموعات التركيز: تُستخدم تقنية جمع البيانات هذه لفهم عادات عمل المشاركين وأنواع المهام وغير ذلك الكثير. سنذكر بعض الأدوات المستخدمة في هذه العملية :
Learning Space Tool Kit سيخبرك هذا الموقع بالنقاط التي يجب أخذها في الاعتبار إذا كنت تريد التخطيط لمجموعة التركيز. https://learningspacetoolkit.org/needs-assessment/data-gathering-tools-2/focus-groups-things-to-consider/index.html)

الدراسات الاستقصائية: يتم إجراء الاستطلاعات من خلال الاستبيانات. يتم من خلالها استخدام مجموعة قياسية من الأسئلة لإجراء مسح لأي موضوع محدد. سنذكر بعض الأدوات المستخدمة في هذه العملية:
1. Google Forms إنها أداة مجانية لحساب google وستتيح لك الأداة إنشاء نموذج جديد وبها ميزات تعاون أيضًا.( https://www.google.com/forms/about/)
2. Zoho Survey إنها أداة عبر الإنترنت لإنشاء استطلاعات الرأي والاستبيانات. وهي متاحة مجأن ا.( https://www.zoho.com/survey/)

ثأنياً أدوات محلل البيانات المستخدمة في عملية تخزين البيانات:


بعد أن قمنا بجمع البيانات من جميع المصادر المختلفة باستخدام مختلف الأدوات والتقنيات يحين الآن دور تخزين هذه البيانات وحفظها و إستخدامها و في الوقت الذي يبدو فيه العالم وكأنه يدور حول البيانات، فليس من المفاجئ أن تحتاج المؤسسات، بغض النظر عن حجمها، إلى بعض الدعم لإدارة جميع معلوماتها المخزنة. مع البيانات الجديدة التي يتم إنشاؤها وإضافتها باستمرار إلى قواعد البيانات الخاصة بك، فإن محاولة التنقل في تخزين البيانات والتطبيقات وغير ذلك الكثير بدون أداة في أفضل الأحوال، أمر مرهق، وفي أسوأ الأحوال، مستحيل. وهنا يأتي دور أدوات تخزين البيانات.


في هذا القسم من هذه التدوينة أشارك معكم أفضل الأدوات لتخزين البيانات وإدارتها.


Apache Hadoop هو إطار عمل مجاني مفتوح المصدر يمكنه إدارة وتخزين أطنان وأطنان من البيانات. يوفر الحوسبة الموزعة لمجموعات البيانات الضخمة على مجموعة من 1000s من أجهزة الكمبيوتر و يتم استخدامه للحسابات عالية المستوى ومعالجة البيانات. https://hadoop.apache.org

SolarWinds Storage Resource Monitor -SRM تعد خيارًا ممتازًا لأداة تخزين البيانات، وهي مصممة لمساعدتك على تصور وحل مشكلات أداء التخزين بسهولة وسرعة عبر مجموعة كبيرة من صفائف التخزين من البائعين الرائدين. (https://www.solarwinds.com/storage-resource-monitor)


ثالثاً أدوات محلل البيانات المستخدمة في عملية تجهيز وتنظيف البيانات:

مع اعتماد معظم الصناعات على البيانات، وخاصة المجالات كثيفة البيانات مثل البنوك والتأمين وتجارة التجزئة والاتصالات وغيرها، تصبح إدارتها خالية من الأخطاء أمرًا مهمًا. وبالتالي تصبح عملية تنقية البيانات امرامهمًا في تحرير أو إزالة البيانات في قاعدة البيانات التي قد تكون غير صحيحة أو غير كاملة أو سيئة التنسيق أو مكررة ويعد المرور عبر البيانات يدويًا مهمة شاقة وقد تكون عرضة للخطأ، مما يجعل أدوات تنظيف البيانات أكثر بروزًا حتى في المؤسسات التي تعتمد على التحليلات، والتي تفحص البيانات بشكل منهجي بحثًا عن العيوب.


إذا بدأت تحليلك ببيانات قذرة، فستكون عملياتك النهائية غير دقيقة بنفس القدر، وغالبًا ما تكون غير قابلة للاستخدام تمامًا – لدرجة أنها يمكن أن تكون ضارة بالفعل بمؤسستك. لذلك يقضي علماء البيانات ما بين 50٪ و 80٪ من وقتهم في جمع البيانات ومعالجتها وتنظيفها مسبقًا قبل أن يتم استخراجها للحصول على إحصاءات – يقول البعض إنها أكثر أهمية من بناء خوارزميات تعلُّم آلي أفضل.


ويمكن أن يؤدي توفر أدوات تنظيف البيانات بالتأكيد إلى تسريع عملية تنظيف البيانات. وتتضمن عملية تنظيف البيانات الاّتي:


1.التخلص من التعليقات غير المرغوب فيها.
2.تجميع بنية البيانات معًا.
3.إزالة القيم المتطرفة غير المرغوب فيها وتوحيد بياناتك.
4.أخطاء في تصحيح البيانات عبر مجموعة.
5.التعامل مع البيانات الناقصة.
6.أخطاء في تحويل النوع وتصحيح بناء الجملة.
7.التحقق من صحة المعلومات الخاصة بك.

والآن دعنا نلقي نظرة على بعض أفضل أدوات تنظيف البيانات التي يمكن أن تزيل عناء التنظيف وإعداد البيانات:

OpenRefine هذه الأداة القوية والمعروفة سابقًا باسم Google Refine، مفيدة للتعامل مع البيانات الفوضوية وتنظيفها وتحويلها. إنه حل جيد لمن يبحثون عن أدوات وبرامج لتنظيف البيانات مجانية ومفتوحة المصدر. يمكنه أيضًا تحويل البيانات من تنسيق إلى آخر، مما يتيح لك استكشاف مجموعات البيانات الضخمة بسهولة، وتسوية البيانات ومطابقتها، وتنظيفها وتحويلها بوتيرة أسرع. (https://openrefine.org/)

Trifacta هي واحدة أخرى من أفضل أدوات تنظيف البيانات في السوق. تتيح هذه الأداة التفاعلية والتحويلية لمحللي البيانات، تنظيف البيانات وإعدادها بسرعة كبيرة مقارنة بالأدوات الأخرى. نظرًا لتركيزها على تحليل البيانات، يتطلب الأمر وقتًا أقل للتنسيق. يعتمد Trifacta أيضًا على خوارزميات التعلم الآلي (ML) للتوصية بتحويلات وتجميعات البيانات الشائعة. (https://www.trifacta.com/)

Tibco Clarity هي أداة لجمع البيانات وتنظيفها SaaS مثالية لغير المبرمجين. يسمح Tibco Clarity بالتكامل البسيط من مجموعة متنوعة من مصادر البيانات وتنسيقاتها، بحيث يمكنك دمج جميع بياناتك وتنظيفها معًا وإخراجها بتنسيق واحد. بمجرد تكوين عمليات التنظيف الخاصة بك ، يمكنك أتمتة جمع البيانات وتنظيفها وتنسيقها لتبسيط العمليات. يمكنك بسهولة اكتشاف أنماط البيانات وتصور الاتجاهات والقيم المتطرفة ، حتى إذا كنت لا تعرف الكثير عن بياناتك. (https://clarity.cloud.tibco.com/landing/feature-summary.html)

رابعاً الأدوات المستخدمة في عملية معالجة البيانات:


يغمر عالم اليوم الكثير من البيانات من مختلف المصادر لذلك تحاول الشركات العثور على أفضل أداة لمعالجة هذه البيانات واستخراج رؤى وتحقيق الربح منها و بدون معالجة البيانات ، تحد الشركات من وصولها إلى البيانات التي يمكنها صقل قدرتها التنافسية وتقديم رؤى تجارية مهمة. لهذا السبب من الأهمية أن تفهم جميع الشركات ضرورة معالجة جميع بياناتها وكيفية القيام بذلك. نناقش اليوم بعضًا من أفضل أدوات وبرامج معالجة البيانات المتوفرة في السوق والتي سنقوم بشرحها بإيجاز.


1. Hadoop عبارة عن إطار عمل للبيانات الضخمة يسمح بتوزيع معالجة البيانات الكبيرة عبر أجهزة الكمبيوتر المختلفة المتصلة. يمكنه الارتقاء من خادم واحد إلى آلاف الأجهزة المختلفة ويتضمن تحسينات المصادقة أثناء استخدام خادم وكيل HTTPS لمزيد من الأمان.

يدعم Hadoop الآن نظام ملفات نمط POSIX والسمات الموسعة و هذا مفيد للعملاء الذين يحتاجون إلى التعامل مع مجموعة مختلفة من أنواع الملفات. علاوة على ذلك ، يقدم Hadoop نظامًا بيئيًا رائعًا وقويًا مناسبًا تمامًا لإظهار التحليلات التفصيلية لاحتياجات المطورين.

ستوفر هذه الميزات بالتأكيد المرونة في احتياجات معالجة البيانات الخاصة بك. علاوة على ذلك ، فإنه يسمح أيضًا بمواصفات جهد نظام الملفات المتوافق مع Hadoop والذي يسمح بمعالجة البيانات بشكل أسرع. لذلك إذا كنت تبحث عن أداة وبرامج معالجة بيانات أسرع ، فقد يكون هذا هو الخيار الأفضل لك. (https://hadoop.apache.org/)

2. storm أفضل شيء في أداة معالجة البيانات هذه هو سعرها. سعره هو 0 دولار ، لأنه نظام مفتوح المصدر لحساب البيانات الضخمة. مع علامة سعر مجانية، فإنه يوفر لك نظام معالجة توزيع في الوقت الحقيقي. تقدم Storm أيضًا قدرات حسابية في الوقت الفعلي تدعم الكتلة أو الآلات. يمكن لهذه الأداة معالجة مليون رسالة ذات 100 بايت في الثانية لكل عقدة! إنه حقًا سريع وفعال من حيث الوقت! هذا لأنه يستخدم عمليات حسابية متوازية يمكن أن تجري من خلال مصفوفات مختلفة من الآلات. إنها أيضًا واحدة من أسهل الأدوات عندما يتعلق الأمر بتحليل البيانات الضخمة. https://storm.apache.org/

3. Pentaho هي أداة معالجة بيانات ضخمة يمكنها استخراج أو تحضير أو مزج بيانات كبيرة. كما يوفر تصورًا رائعًا وتفاصيل تحليلية تغير الطريقة التي تدير بها عملك. يوفر الوصول إلى البيانات والتكامل لتصور البيانات الكبيرة. يمكن لـ Pentaho دمج أو تبديل تنفيذ مجموعة معالجة البيانات للحصول على أقصى إخراج للمعالجة. يتيح لك التحقق من البيانات بسهولة الوصول إلى تفاصيل التحليلات إلى جانب تصور البيانات والمخططات والتقارير.


خامساً أدوات عملية تصور البيانات:


إن استهلاك مجموعات كبيرة من البيانات ليس دائمًا أمرًا سهلاً. في بعض الأحيان، تكون مجموعات البيانات كبيرة جدًا لدرجة أنه من المستحيل تمامًا تمييز أي شيء مفيد منها. هذا هو المكان الذي تأتي فيه تصورات البيانات. فيما يلي 3 أدوات من أرقى أدوات تصور البيانات التي تكتسب شهرة في السوق لأدائها الرائع وسهولة استخدامها.

Tableau هي واحدة من أفضل أدوات تصور البيانات التي تجعلك ترى وتفهم معلوماتك من خلال دمج المعلومات من المصادر المختلفة ويحتوي Tableau على مجموعة متنوعة من الخيارات المتاحة، بما في ذلك تطبيق سطح المكتب والخادم والإصدارات المستضافة عبر الإنترنت وخيار عام مجانا وهناك المئات من خيارات استيراد البيانات المتاحة.

Infogram هي أداة تصور بيانات وتستخدم تقنية السحب والإفلات كاملة الميزات والتي تتيح حتى لغير المصممين إنشاء تصورات فعالة للبيانات لتقارير التسويق والرسوم البيانية ومنشورات الوسائط الاجتماعية و الخرائط ولوحات المعلومات والمزيد.

PowerBI تتوفر أداة تصور البيانات سهلة الاستخدام من Microsoft، تعد Power BI واحدة من أكثر أدوات تصور البيانات اكتمالاً والتي تدعم عددًا لا يحصى من قواعد البيانات الخلفية، بما في ذلك Teradata و Salesforce و PostgreSQL و Oracle و Google Analytics و Github و Adobe Analytics و Azure و SQL Server و Excel. تُنشئ الأداة على مستوى المؤسسة تصورات مذهلة وتقدم رؤى في الوقت الفعلي لاتخاذ قرارات سريعة.

محلل البيانات

مقالات ذات صلة

التعليقات