fbpx

أدوات أفضلها #1: جداول جوجل Google Sheets

في غضون تعاملي مع مختلف أنواع البيانات لبلوغ أهدافي من تحليلها أو قراءتها، ألجأ دومًا لاستخدام العديد من الأدوات التي وفرتها لنا التكنولوجيا الحديثة، والتي تحوّلت بفضلها أغلب التعاملات مع سجلات البيانات لمهام بسيطة، يمكن انجازها بعدد من النقرات، بعدما كان كل ما يخص البيانات بداية من العمليات الحسابية البسيطة وصولًا إلى التصميمات البيانية المعقدة يتم بصورة يدوية دون تدخل تقني. 

لذلك، سوف اتطرق في هذه التدوينة وما يليها من سلسلة تدوينات بعنوان “أدواتُ أفضلها” للتعرف على أدوات متاحة يمكننا الاستفادة منها لتحقيق أهداف مختلفة من قواعد البيانات، كما سنتعرف على ما يميز كل أداة وما وفرته، فالأداة الجيدة ليس دورها فقط إزالة العقبات، وتمهيد الطريق للوصول للأهداف بل جعل رحلة الوصول ممتعة.

تتربع جداول جوجل على رأس الأدوات التي أفضلها، فكما أن لكل مهني ماهر في أي مجال أدوات لا يمكنه الاستغناء عنها، فكما لا يمكن للنجار التخلي عن منشاره أو الرسام التخلي عن فرشته، فلا يمكن لأي محترف في أي من مجالات العمل المتعلقة البيانات تجنب استخدام جداول جوجل. 

تصحبك جداول جوجل في رحلتك مع سجلات البيانات منذ الحصول عليها، ومن ثمّ محاولة فهم ما تحتويه وصولًا إلى تحليل البيانات وإمكانية مشاركتها مع زملائنا في العمل، في حالة العمل كفريق على قاعدة البيانات نفسها. فيمكننا الوصول إلى جداول جوجل بسهولة وسرعة من خلال كتابة sheet.new في محرك البحث كما أنها توفر لمستخدميها إمكانية العمل كفريق على نفس الملف في الوقت نفسه ومتابعة التعديلات بصورة مباشرة، كما يمكن التعرف على أرشيف التعديلات التي قام بها الشركاء وتوقيت كل منها لحذفه أو الابقاء عليه. 

لماذا أفضل جداول جوجل؟

تنظيم كل شيء

تعد جداول جوجل الأداة المثلى لاستخدامها لحفظ البيانات بصورة منظمة حتى إذا لم يكن لديك علم بطرق تنظيف ومعالجة البيانات أو استخدام المعادلات، دائمًا ما يمكنك استخدام جداول جوجل للحفاظ على أي بيانات تريد العودة لها باستمرار حتى وإن كانت قوائم بسيطة مثل أرقام العملاء الدائمين لشركتك أو قائمة بالمهام التي تريد إنجازها في أوقات محددة.

يمكنك ببساطة نسخ ولصق أي من هذه البيانات التي تريد حفظها في جداول جوجل، كما تمكنك الأشرطة من إنشاء أكثر من صفحة عمل داخل ملف واحد للحفاظ على كل مجموعة من البيانات في مكان محدد، يمكن الوصول إليه بسرعة وسهولة.

معك أينما كنت

كثيرًا ما كنت أتناسى نقل بعض ملفات مايكروسوفت إكسل على قرص hard disc من حاسوبي الخاص لنقلها إلى الحاسوب الذي استخدمه في مقر عملي لمواصلة العمل على قاعدة بيانات ما أو مشاركتها مع زملائي. لم يعد مثل هذا الأمر يشكل معضلة، إذ أصبح بإمكاني الدخول على حساب google الخاص بي من أي جهاز للوصول إلى ملفاتي دون التقيد بموقع جغرافي أو جهاز بعينه.

تحليل البيانات - مدرسة البيانات

مزايا الذكاء الاصطناعي

عملت جوجل في الآونة الأخيرة على تطويع عناصر الذكاء الاصطناعي لتوفير تجربة أيسر لمستخدميها من خلال خواص مثل smartfill أو autofill التي تجعل جدول البيانات يتعرف على الأنماط التي تقوم بإدخالها فيقترح عليك ملؤها بصورة تلقائية في المرات القادمة.

أضافت جوجل، أيضًا، في العام الجاري خاصية Sheets Smart Cleanup أو التنظيف الذكي للجداول من خلال ميزتان تهدفا لتسهيل إعداد البيانات وتحليلها عبر جداول البيانات معتمدة على نمط إدخالك وتعاملك مع البيانات البيانات، وهما:

اقتراحات التنظيف (Cleanup suggestions): تساعد هذه الميزة على ضمان دقة بياناتك من خلال تحديد واقتراح إصلاحات لأخطاء البيانات الشائعة، من خلال عرض مقترحات، تسهم بدورها في تنقيح البيانات وتنظيفها، في اللوحة الجانبية. وتتضمن هذه الاقتراحات إزالة المسافات الزائدة، الصفوف المكررة، إضافة تنسيق الأرقام وتحديد البيانات غير المتسقة مع تنسيق أو شكل البيانات التي قام المحلّل بإدخالها.

إحصائيات العمود (Column Stats): توفر هذه الميزة رؤى آلية حول القيم داخل عمود مُحدد، حتى يتمكن المحلّل من تحديد القيم المتطرفة والتعرف بسرعة على شكل البيانات، يمكن أن تساعد إحصائيات العمود في التعرف بسرعة على البيانات عن طريق إنشاء تصورات وإحصائيات أساسية بشكل تلقائي بناءًا على البيانات التي يقوم بإدخالها وبالتالي تتيح لمحلل البيانات إلقاء نظرة ثاقبة على البيانات الموجودة في عمود معين في استخراج القيم الشاذة أو المتطرفة منها في أقل وقت ممكن. 

تحليل وتصميم البيانات

ربما لا تحتاج لأي عمليات حسابية إضافية إذا كانت البيانات التي قمت بإدخالها منظمة، فيمكنك الحصول على مخططات تمثل البيانات الموجودة داخل الجداول بخطوات بسيطة لا تتطلب تعلم لغات برمجية أو أسس تصميم. فبالضغط على قائمة insert أعلى الصفحة واختيار chart سيمكنك اختيار نوع المخطط الذي تريد إضافته كما تمكنك جداول جوجل من تخصيص المخطط ليتناسب مع الطريقة التي تريد تصميم البيانات بها.

لعلّ أكثر ما يميز تصميمات جداول بيانات جوجل عن التصميمات التي يمكننا عملها باستخدام برنامج مايكروسوفت إكسل، أن بإمكاننا تضمين ما نحصل عليه من تصميمات بيانية في صفحات أخرى كمدونة شخصية أو موقع الصحيفة التي أعمل بها وبالتالي لا أحتاج لأخذ صورة منه وفقدان جودة التصميم الأصلي، كما أن أي تحديث أقوم به في البيانات الأصلية ينعكس على التصميم في أي صفحة تم تضمينه بها عن طريق خاصية embed.

أحد أفراد أسرة G suite

يمكنك العدد الكبير من البرامج التي يقدمها جوجل والتي يعد برنامج جداول البيانات Google Spreadsheets واحدًا منها من التنقل بين أكثر من ملف بصيغ وأشكال مختلفة بسهولة. وخير مثال على ذلك نتائج Google Forms عند إجراء استطلاع رأي للتعرف على انطباع العملاء عن سلعة ما، يتم إخراج البيانات تلقائيًا باستخدام جداول جوجل دون الحاجة لإدخالها يدويًا على أي برنامج جداول آخر مثل مايكروسوفت إكسل.

مجاني

الخبر السعيد هو أن كل ما تقدمه جداول جوجل من مزايا هي خدمات مجانية، لا تتطلب سوى إنشاء حساب على جوجل وإنشاء جدول جديد من Google drive.

ربما هذه أبرز أسباب تفضيلي لاستخدام جداول بيانات جوجل لتنظيم ما بحوذتي من بيانات والعودة إليها في أي وقت. ولرؤية أكثر عمقًا لمزايا جداول جوجل والتعرف على خطوات استخدامها، أدعوكم للانضمام لتجربة عملية من خلال قراءة دليل تطبيق تحليل البيانات باستخدام جداول جوجل Google Spreadsheets المنشور على موقعنا.

منصة مدرسة البيانات لتعلم طرق تحليل البيانات

تقدم منصة مدرسة البيانات العديد من الدورات التعليمية والمقالات العلمية التى تهم كل متخصصي علم تحليل البيانات.

اذا كنت مهتم بتعلم تكنولوجيا تحليل البيانات، ننصحك بتفقد. جديد دورات تحليل البيانات بالموقع. فنحن نوفر لكم أقوى محاضرين متخصصين بمجال تحليل المعلومات والبيانات. وجميع المحاضرتين لديهم خبرات لسنوات عديدة بالمجال.

مقالات ذات صلة

التعليقات