fbpx

مايكروسوفت إكسل للصحفيين لتعلم صحافة البيانات

تعد هذه الدورة بوابة لاتخاذ أولى خطوات تعلم برنامج مايكروسوفت إكسل، لخدمة الأغراض التي نحتاجها في عملنا الصحفي

عمرو العراقي · 18 فبراير، 2021

وصف الدورة التدريبية

في عصر البيانات الضخمة وصحافة البيانات، لم يعد العمل الصحفي اليوم قاصرًا على نشر الأخبار كما هي بعد تلقيها من المصدر، فأصبحنا في بعض الأحيان نتلقى سجلات بيانات ضخمة تحتاج إلى استخراج معلومات بسيطة منها، إلا أن تحليل البيانات وتنقيحها للخروج بما نبحث عنه من معلومات قد يمثل عبئًا يجعلنا نلجأ إلى متخصصين. فهذه الدورة التدريبية هي الباب الذي يجعلك أنت المتخصص.

في هذه الدورة التدريبية، التي تبدأ من الصفر حتى الاحتراف، سيتمكن الدارس من استخدام برنامج مايكروسوفت إكسل في التعامل مع البيانات، ابتداءً من إدخال البيانات وتنظيفها وفرزها وفلترتها، مرورًا بإعداد الجداول وتهيئتها وإنشاء جداول محورية تستخدمها في تحليل وتلخيص البيانات، ووصولًا إلى إجراء المعادلات الحسابية والإحصائية الأساسية واستخدام دوال البحث والدوال الشرطية وعرض البيانات بصريًا البيانات. 

تتميز هذه الدورة، المكونة من 23 درسًا، بأن تمارينها وتدريباتها العملية موجهة للصحفيين بصفة خاصة، فضلًا عن تركيزها على مهارات إجراء مقابلة مع سجلات البيانات وطرح الأسئلة والتمكن من الحصول على إجابات عن طريق التحليل. بالإضافة إلى تصميم البيانات، الذي أصبح مهارة أساسية من المهارات التي يتعين على الصحفيين اكتسابها.

نبذة عن المحاضر

عمرو العراقي

صحافي ومدرب مصري بمجال صحافة البيانات في العالم العربي. يعمل محاضرًا في الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) حيث يقوم بتدريس منهج "البيانات لوسائل الإعلام". كما عمل سابقًا مستشارًا للبيانات لدى البنك الدولي ضمن برنامج محو أمية البيانات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

5 الدورات التدريبية

+159 مشترك
لم يتم التسجيل بعد

الدورة التدريبية محتوى