fbpx

مايكروسوفت إكسل للصحفيين

تعد هذه الدورة بوابة لاتخاذ أولى خطوات تعلم برنامج مايكروسوفت إكسل، لخدمة الأغراض التي نحتاجها في عملنا الصحفي

عمرو العراقي · فبراير 18, 2021
الدورة التدريبية
المواد

لم يعد العمل الصحفي اليوم قاصرًا على نشر الأخبار كما هي بعد تلقيها من المصدر، فأصبحنا في بعض الأحيان نتلقى سجلات بيانات ضخمة نحتاج إلى استخراج معلومات بسيطة منها، إلا أن تحليل البيانات وتنقيحها للخروج بما نبحث عنه من معلومات قد يمثل عبئًا يجعلنا نلجأ إلى متخصصين. لمَ لا تكون أنت المتخصص؟

تعد هذه الدورة بوابة لاتخاذ أولى خطوات تعلم برنامج مايكروسوفت إكسل، لخدمة الأغراض التي نحتاجها في عملنا الصحفي، من خلال دروس قصيرة وموجزة تهدف إلى جعل كل صحفي متدرب، بنهاية الدورة التدريبية، مُلِمًّا بكافة الجوانب الأساسية الخاصة بالبرنامج؛ فتصحب الدورة كل متدرب في جولة استكشافية للبرنامج ثم تنتقل إلى مراحل أكثر تقدمًا من التعريف بكيفية إنشاء الجداول وإدخال أو إدراج البيانات بكل منها مرورًا بتعلم كيفية إعداد وتهيئة الجداول، ومن ثَمَّ تنظيفها لتصبح جاهزة للتعامل معها من خلال المعادلات ودوال إكسل. وعلى الرغم من أن الدورة تستهدف المبتدئين فإنها تقدم تعريفًا بأغلب مراحل التعامل مع البيانات إذ تتضمن تعريفًا بالدوال الأساسية التي يحتاجها الصحفي لإجراء العمليات الحسابية البسيطة، عمليات الفرز والفلترة وصولًا إلى التعرف على الجداول المحورية واستخداماتها البسيطة في تحليل البيانات.

يقع التدريب في 5 وحدات، تتراوح عدد دروس كل منها بين 3  و5 دروس، يتم تقديم كل منها في صورة مقطع فيديو قصير يتضمن عرضًا لشاشة المدرب جنبًا إلى جنب مع شرحٍ لآلية العمل وخطوات استخدام أداة بعينها أو إتمام مهمة باستخدام برنامج مايكروسوفت إكسل حتى تتسنى لكل صحفي فرصة متابعة الخطوات وتطبيقها على جهاز الكمبيوتر الخاص به. صُمم كل درس بحيث يكون مصحوبًا بشرح موجز لمحتواه ومتبوعًا بتمرين ونصيحة بهدف مساعدة المتدرب على تحقيق أقصى استفادة عملية ونظرية ممكنة.

يتبع كل وحدة دراسية اختبار اختيار من متعدد، يحتوي على سؤالين أو أكثر على كل درس بهدف إعطاء الفرصة للمتدرب لتقييم أدائه والتعرف على نقاط الضعف أو الدروس التي لم يستوعبها بشكل كافٍ للعودة إليها ومتابعتها من جديد، كما يمكِّن الاختبار كل متدرب من التعرف على الجوانب التي لديه تساؤلات حيالها فيمكنه مشاركة هذه التساؤلات مع زملائه أو توجيهها إلى المدرب من خلال مجموعة الدورة التدريبية.

تستهدف هذه الدورة كل صحفي يملك جهاز كمبيوتر وليس بالضرورة دارسًا للبيانات أو متخصصًا في أيٍّ من مجالاتها، ففي هذه الدورة سيتعرف على كيفية الإنجاز السريع لمهام قد تستغرق أيامًا من خلال استخدام أدوات إكسل.

محتوى الدورة التدريبية

عرض الكل
الوحدة الأولى: مقدمة للبرنامج والخصائص الأساسية
الوحدة الثانية: إدخال وإدراج البيانات إلى إكسل
الوحدة الثالثة: تهيئة سجلات البيانات
الوحدة الرابعة: تحليل البيانات بهدف الإجابة على أسئلة صحفية
1 من 2

نبذة عن المحاضر

عمرو العراقي

يقود عمرو العراقي، وهو رائد في مجال صحافة البيانات في الشرق الأوسط برنامجًا لتوسيع رواية القصص الصحفية المدفوعة بالبيانات في المنطقة. بصفته زميل مركز نايت للصحافة في ICFJ في عام 2012، أسس موقع InfoTimes، الفائز بالعديد من الجوائز بما في ذلك جائزة GEN 2018 لأفضل غرفة أخبار صغيرة.

2 الدورات التدريبية

+17 مشترك
لم يتم التسجيل بعد

محتوى الدورة التدريبية

  • 23 درس
  • 5 الاختبارات
  • المستوى مبتدئ / متوسط
  • عدد الساعات 02:04
  • شهادة الدورة التدريبية