fbpx
درس 1 من 14
في تقدم

ما هو برنامج Tableau Public

يوسف عقيل 21 أبريل، 2024

 Tableau Software هي شركة أمريكية، تعمل في مجال تصميم بيانات تفاعلية، تأسست في عام 2003 من قبل كريستيان شابوت، بات حنرهان وكريس ستولت، فيكاليفورنيا. يقع المقر الرئيسي للشركة في سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية تركز على ذكاء الأعمال

تابلو-Tableau هو برنامج لتمثيل البيانات بصرياً، حيث يساعدنا في تبسيط وعرض البيانات في صيغ مفهومة وواضحة.

يعد tableau  أداة ذكاء أعمال، تساعد في تصميم البيانات بصرياً عن طريق السحب والإفلات، كما تمكنك من استكشاف طرق عرض مختلفة للبيانات،عن طريق المخططات والرسوم التفاعلية التي يوفرها البرنامج عن طريق خاصية Show me ، كما يمكنك من إنشاء اللوحات التفاعلية Dashboard، وكذلك دمج البيانات من مصادر وصيغ مختلفة وإجراء عمليات تنظيف وتهيئة للبيانات بدون أي نصوص برمجية معقدة.

 هناك العديد من منتجات تابلو لكل منتج مميزات إضافية إلا أن Tableau Public مجاني ويمكنك من إنشاء جميع المخططات والرسوم التفاعلية ولوحات التحكم كما في Tableau Desktop لكن يتصل بمصادر بيانات أقل، ولا يمكنه الاتصال بقواعد البيانات SQL  ولا live data مثل تابلو ديسكتوب Tableau Desktop، أما عن كمية البيانات فيتيح  لك عدد صفوف لكل مصنف  (workbook)  يصل إلى ١٥،٠٠٠،٠٠٠ صف. أيضا العمل في tableau public لا يُحفظ إلا أونلاين بمعنى أنه سيكون متاح للجميع رؤيته.

ما هي المنتجات التي توفرها شركة تابلو Tableau؟

Tableau Desktop:  النسخة الأقوى من إصدارات شركة Tableau يتيح لك الاتصال بمصادر بيانات متعددة ، يمكنك إنشاء عروض ولوحات معلومات تفاعلية بسرعة عن طريق السحب ؛ يتميز بأنه يقبل البيانات من أي صيغة وبأي كمية.

يوجد منه نوعين، الأول الإصدار الإحترافي Desktop Professional وهو يتيح نشر المخططات واللوحات التفاعلية عبر Tableau Server.

النوع الثاني الإصدار الشخصي Tableau Desktop Personal يعطيك مزيد من الخصوصية والأمان ولا يتيح نشر المخططات ولا اللوحات التفاعلية عبر Tableau Server.

Tableau Server : يقوم  بنشر وإدارة لوحات المعلومات التي أنشأتها Tableau Desktop ؛ إدارة مصادر البيانات ؛ إدارة معلومات الأمان .

Tableau Online: منصة تحليل بالكامل أون لاين، استيراد وتهيئة البيانات وتصميمها بصرياً من خلال الويب .

Tableau Reader: هي أداة مجانية تتيح عرض المخططات البيانية واللوحات التفاعلية Dashboard التي تم إنشاؤها باستخدام Tableau Desktop أو Tableau Public، يمكن تصفية البيانات في هذا الإصدار ولكن التحرير والتعديل مقيدان كما أن مستوى الأمان هو صفر في Tableau Reader .

حيث يمكن لأي شخص مشاهدة السجلات ولوحات العمل باستخدام Tableau Reader ، إذا كنت ترغب في مشاركة اللوحات التفاعلية  Dashboard التي قمت بإنشائها فقط ، فإصدار Tableau Reader مناسب لعرض المستندات.

Tableau Mobile:  نسخة خاصة بالموبايل من تابلو، وهو عبارة عن تطبيق للهاتف المحمول ؛ يمكنك من الوصول السريع للبيانات الخاصة بك ومراجعتها في أي وقت، حتي في حالة عدم وجود الأنترنت.

Tableau Public: إصدار مجاني ؛ مقارنة بالإصدار الشخصي أو المهني ، لا يمكنه الاتصال بجميع تنسيقات البيانات أو مصادر البيانات ، لكنه يمكنك من إكمال معظم العمل ؛ لا يمكنه حفظ المخططات واللوحات التفاعلية على جهازك الشخصي، ولكن يمكنك حفظها أون لاين ثم يمكنك تنزيل المصنف من هناك، حتى لا توجد مشكلة في استخدامه.

منتجات Tableau