fbpx

التحليل الإحصائي باستخدام برنامج IBM SPSS للباحثين والأكاديمين

في هذه الدورة التدريبية  المكونة من 7 وحدات تتعلم فيها كيفية التعامل مع البيانات بداية من طريقة إدخالها لبرنامج SPSS وإجراء التعديلات عليها واستكشافها وتميز الأنماط المختلفة ضمنها وتحليلها إحصائيا ثم استخدام الاختبارات التحليلية الأكثر عمقا.

صفاء صفوت · 6 مارس، 2021

وصف الدورة التدريبية

تتناول دورة التحليل الإحصائي عبر برنامج التحليل الإحصائي IBM SPSS 25 بإصداره رقم 25 كيفية استخدام البرنامج بدءًا بتحميله، ثم إدخال البيانات وكيفية التعامل معها وضبط مستويات قياسها، مرورًا بإجراء مختلف أشكال التحليل الإحصائي بطرق مبسطة 

في هذه الدورة التدريبية، المكونة من 7 وحدات تتعلم فيها كيفية التعامل مع البيانات بداية من طريقة إدخالها للبرنامج وإجراء التعديلات عليها واستكشافها وتميز الأنماط المختلفة ضمنها ثم استخدام الاختبارات التحليلية الأكثر عمقا في استكشاف البيانات ونمذجتها إلى توضيح كيفية تفسير النتائج الإحصائية وعرضها بصورة مبسطة.

في نهاية الدورة التدريبية ستتعرف على كيفية كتابة ورقة علمية بخطوات سليمة، ومن ثًمَ التطبيق على بيانات المسح الديموجرافي الصحي لمصر DHS 2014، وكذلك كيفية تفسير النتائج. يتضمن ذلك مجموعة واسعة من التقنيات لاستكشاف البيانات وتلخيصها، بالإضافة إلى التحقق من العلاقات واختبارها. سوف يكتسب الدارسين فهمًا لوقت ولماذا استخدام هذه التقنيات المختلفة بالإضافة إلى كيفية تطبيقها بثقة، وتفسير مخرجاتهم، وعرض النتائج بيانياً.

نبذة عن المحاضر

صفاء صفوت

مدربة و محللة بيانات، عملت مدربة في العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية المصرية، منها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ووزارة التنمية المحلية. حاصلة على دبلومة الإحصاء الحيوي من كلية الدراسات والبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة.

1 الدورة التدريبية

+33 مشترك
لم يتم التسجيل بعد

الدورة التدريبية محتوى

التعليقات