fbpx

كيف تصبح عالم بيانات؟

كتاب Data Smart

دائمًا ما يدور في رأسي منذ أن بدأت العمل كصحفية بيانات الكثير من الأسئلة حول علم البيانات، وعلى رأسها كيف أصبح عالم بيانات؟ كيف يمكن لي أن أصقل مهاراتي في تحليل البيانات إلى جانب ما تعلمته من مهارات صحفية في الجامعة؟ أشعر بالحيرة الآن، وهل يتطلب الأمر فعلًا أن أكون عالم بيانات لأكون صحفية بيانات؟

أحاول أخيرًا أن أتخصص في البيانات ما دفعني إلى القراءة كثيرًا عن علم البيانات، في محاولة للإجابة على السؤال الرئيسي الذي يدور في رأسي، وهو كيف أصبح عالمة بيانات. وفي رحلة بحثي وقراءتي وجدت عدة خطوات مهمة يجب أن نأخذها بعين الاعتبار أثناء الاتجاه نحو علم البيانات باعتباره من أكثر المجالات طلبًا في سوق العمل.

وفي هذه التدوينة، أود أن أشارك معكم ملخصًا ببعض الخطوات التى يمكن اتباعها إذا كان يدور في رأسك نفس السؤال، أو إن كنتم بالفعل سلكتم نفس الدرب وتعطل تقدمكم بسبب عدم معرفة الخطوات المناسبة للتمكن من علم البيانات.

بعض الخطوات قد تساعدك  للتخصص في مجال علم البيانات:

عالم البيانات .. يسأل عن كل شيء

عالم بيانات
خطوات التفكير

تكمن جاذبية علم البيانات في أنه يمكِّنك من الإجابة على أسئلة مثيرة للاهتمام باستخدام البيانات والتطبيقات والأكواد البرمجية. لا حدود لحجم أو نوع هذه الأسئلة، فيمكن أن تتراوح بين هل يمكنني توقع مواعيد إقلاع الطائرات، ومعرفة شركات الطيران دائمة التأخر في مواعيد إقلاعها؟ إلى كم أنفقت مصر لتعليم كل مواطن بدءًا من مراحل تعليمه الأساسية وحتى تخرجه في الجامعة؟

ولتطوير طريقة تفكيرك أكثر حول آلية طرح الأسئلة على سجلات البيانات، أنصحك أن تبدأ بقراءة المقالات الإخبارية حول الموضوع الذي تقوم بتحليل بياناته. يمكنك أن تعثر على كتابات حول الموضوع ذاته تجعلك تتساءل أكثر، وترى علاقات أكثر في سجلات البيانات، مثل: ما إذا كان الجري يجعلك أكثر ذكاءً؟ أو ما إذا كان تناول السكر بكميات أقل مما يحتاجه الجسم قد يضر بصحتنا؟

ومن المهم أيضًا أن تفكر في كيف توصل العلماء إلى استنتاجاتهم في ضوء البيانات التي يناقشونها؟ كيف يمكنك تصميم دراسة مماثلة بمزيد من البيانات؟ ما هي الأسئلة التي قد ترغب في طرحها إذا كان لديك حق الوصول إلى البيانات؟

توجد بعض المقالات التى قرأتها، مثل هذا المقال الذي يناقش الوفيات الناجمة عن استخدام الأسلحة النارية في الولايات المتحدة، أو المقالة الأكثر شهرة أخيرًا على الإنترنت حول داعمي الرئيس الأسبق للولايات المتحدة ترامب، هذه المقالات لديها قاعدة البيانات الخاصة بها وتستطيع أن تحصل عليها بسهولة. 

أنصحك بأن تقوم بالحصول على هذه  البيانات وإدراجها في برنامج Excel أو أي برنامج مماثل له لتتعرف على الأنماط التي يمكن العثور عليها في البيانات. هل تعتقد أن البيانات تدعم استنتاجات المقال؟ أم لا؟ ما هي الأسئلة الإضافية التي تعتقد أنه يمكنك استخدام البيانات للإجابة عليها؟

إليك بعض المواقع الإخبارية الجيدة للعثور على مقالات مشابهة  مستندة إلى البيانات، مثل موقعFiveThirtyEight  وهو موقع أمريكي يركز على العمل في تحليل استطلاعات الرأي. وNew York Times وهي صحيفة أمريكية يومية لها قراء من جميع أنحاء العالم. Vox  وهو موقع إخباري أمريكي مملوك لشركة Vox Media، وأيضًا يمكنك أن تطلع على موقع The Intercept وهو متاح عبر الإنترنت وله مدونات صوتية.

وبعد قراءة الكثير من الموضوعات الصحفية المستندة إلى البيانات لبضع أسابيع، فكر فيما إذا كنت قد استمتعت بطرح الأسئلة والإجابة عليها. أن تصبح عالم بيانات هو طريق طويل، ويجب أن تكون شغوفًا جدًّا بالمجال لتصل إلى الطريق الصحيح. يطرح علماء البيانات أسئلة باستمرار ويجيبون عليها باستخدام النماذج الرياضية وأدوات تحليل البيانات.

تعلم الأساسيات فى لغات البرمجة

بمجرد معرفة كيفية طرح الأسئلة، تكون مستعدًّا لبدء اكتساب المهارات التقنية لبدء الإجابة عليها. اِبدأ في تعلم علم البيانات من خلال تعلم أساسيات البرمجة بلغة بايثون Python. وهي لغة برمجة لها بنية متسقة، وغالبًا ما يوصى بها للمبتدئين في هذا المجال. لحسن الحظ، فهي تتمتع أيضًا ببراعة تتيح لك القيام بأعمال معقدة جدًّا تتعلق بعلوم البيانات والتعلم الآلي.  يمكنك استخدام Codecademy  لتعلم أساسيات Python.

هناك الكثير من لغات البرمجة الأخرى التي قد تصقل من مهاراتك في التعامل مع البيانات مثل لغة R وهي لغة برمجة تحتوي على أنماط مجانية للرسومات الإحصائية. كما يوجد أيضًا Blockly وهو برنامج مجاني يمكن استخدامه من قبل الجميع، يتعلم المستخدم فيه كتابة البرامج.

تذكر أن ما يمكنك فعله بهذه اللغات من الممكن فعله أيضًا من خلال برنامج مايكروسوفت إكسل، لكن لغات البرمجة تمكنك من التعامل مع كم ضخم من البيانات وتختصر عليك الكثير من الوقت، تعلمها إذا أردت أن تعمل الآلة لأجلك لا أن تعمل أنت لساعات طويلة على الآلة.

اِبدأ في التطبيق، بناء المشاريع والعمل عليها

يجب أن تبدأ في بناء مشروع بعد تعلم لغات البرمجة، لا يجب أن تكون مشاريع معقدة. بالعكس أنصحك أن تبدأ بمشاريع بسيطة ثم أكثر تعقيدًا بالتدريج. يمكن أن يساعدك موقعKaggle  وهو موقع يحتوي على مجموعات بيانات متاحة للمستخدمين ليقوم بالعمل عليها ونشرها، واستكشاف النماذج وإنشائها في بيئة علوم البيانات المستندة إلى الوِب. كما أنه أيضًا يحتوي على فريق عمل حيث يمكنك أن تعمل بشكل منفرد أو مع فريق آخر. وبه أيضًا مسابقات لحل تحديات علوم البيانات، يمكنك المشاركة فيها لتقييم عملك.

مشاركة العمل مع زملائك والتعلم منهم

شارك عملك مع زملائك عند قيامك بمشاركة العمل مع غيرك، سيجعلك هذا تفكر فى طريقة عرضك للمشروع والعمل عليها لتبدو أفضل. تعليقات زملائك عليها ستكون مفيدة لك ولهم، اِبدأ في بناء تواجد عبر الإنترنت، من الجيد أن تبدأ في التواصل مع علماء بيانات آخرين. يمكنك القيام بذلك شخصيًّا أو في مجتمعات عبر الإنترنت. يعد الانخراط في المجتمعات عبر الإنترنت طريقة جيدة من أجل البحث عن أشخاص آخرين لتتعلم منهم، تحسين ملفك الشخصي، وتعزيز معرفتك.

راقب عملك وقم بقياس التطور فيه

يجب أن تراقب عملك باستمرار، لاحظ الفرق الذي بين الماضي والحاضر. لا بد أن تجد تطورًا في مشروعك من حيث البنية وطريقة العرض وخطة العمل. عليك أن تعلم أن هذا المجال ليس له نهاية، فهو دائمًا في تطور وتجديد. عليك أن تواكب تطور مجال علم البيانات وتطلع أكثر، وتطرح المزيد من الأسئلة. استمر في البحث عن أسئلة جديدة للإجابة عليها، واستمر في الإجابة على أسئلة أصعب وأكثر تعقيدًا.

منصة مدرسة البيانات لتعلم طرق تحليل البيانات

تقدم منصة مدرسة البيانات العديد من الدورات التعليمية والمقالات العلمية التى تهم كل متخصصي علم تحليل البيانات.

اذا كنت مهتم بتعلم تكنولوجيا تحليل البيانات، ننصحك بتفقد. جديد دورات تحليل البيانات بالموقع. فنحن نوفر لكم أقوى محاضرين متخصصين بمجال تحليل المعلومات والبيانات. وجميع المحاضرتين لديهم خبرات لسنوات عديدة بالمجال.

مقالات ذات صلة

التعليقات