fbpx

مسابقة جوائز سيجما لصحافة البيانات تفتح أبوابها لتلقي أعمال 2020

أعلنت مسابقة جوائز سيجما عن فتح باب التقدم لنسختها الثانية “جوائز سيجما 2021″، وهي مسابقة متخصصة في صحافة البيانات حيث تهدف إلى تكريم والاحتفاء بأفضل القصص الصحفية المدفوعة بالبيانات، التي جرى إنتاجها في عام 2020 من جميع أنحاء العالم كما تسعى من خلال تكريم الأعمال الرائدة إلى تمكين وتنوير المجتمع العالمي لصحفيي البيانات، بالشراكة مع عدد من المؤسسات العربية والعالمية المعنية بصحافة البيانات، منها: الشبكة العربية لصحفيي البيانات ADJN وشبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية ARIJ.

تم فتح استمارة التقدم للمسابقة منذ 27 نوفمبر 2020 وحتى 1 فبراير 2021، حيث يتعين على كل متقدم، لإتمام طلبه، تقديم عمل أو أكثر منشور بالفعل عبر الاستمارة الالكترونية مع تحديد حجم إنتاج القصة ما إذا كانت أًنتجت بشكل فردي أم في غرفة أخبار كبيرة أو صغيرة الحجم. وبعد غلق باب التقديمات في فبراير، تبدأ لجنة التحكيم في مباشرة عملها في مارس المقبا وصولًا إلى إعلان القائمة النهائية بالفائزين في مايو 2021.

تبحث المسابقة عن توافر عدة معايير في الأعمال المقدمة، من أهمها القدرة على جمع وتحليل البيانات بما يخدم القصة الصحفية، وتسليط الضوء على قضايا مغمورة أو غير معروفة، والسرد القصصي السلس بما يدعم التفاعلية، إلى جانب تقديم الأفكار المبتكرة في إعداد القصة أو تحليل بياناتها ما يسهم في إثراء مجال صحافة البيانات بشكل عام وتمكين صحفيي البيانات من اكتشاف أفاق جديدة للإبداع.

أطلق الجائزة الصحفيان والعضوان بجوائز صحافة البيانات محرر الأخبار التفاعلية في صحيفة نيويورك تايمز آرون بيلهوفر وريجينالك تشوا مدير الإبداع والتطوير في رويترز. وتتم عملية التحكيم من خلال لجنتين، لجنة ما قبل التحكيم، والتي تتولى مهمة فرز الأعمال المُقدمة وتصفية الأعمال التي تتفق مع معايير المسابقة وتضم هذه اللجنة المسابقة نخبة من صحفيي وخبراء البيانات حول العالم على رأسهم صحفي البيانات سيمون روجرز. كما تضم اللجنة الثانية، لجنة التحكيم، 22 متخصصًا في مجال صحافة البيانات ذوي الخلفيات المهنية والأكاديمية، ومن بينهم الصحفي المصري عمرو العراقي، مؤسس إنفوتايمز.

تبلغ قيمة جائزة المسابقة خمسة آلاف دولار، يتم تقسيمها على الفائزين الذين يجري اختيارهم بواسطة لجنة التحكيم ويحصل كل منهم على شهادة تفيد حصوله على جائزة سيجما كما يحظى بفرصة المشاركة كمتحدث في فعاليات جوائز سيجما، عبر الإنترنت.

جدير بالذكر أن جائز الشبكة العربية لصحفيي البيانات توقفت منذ العام الماضي، دعمًا لجوائز سيجما التي تعد المسابقة الوحيدة عالميًا المنوطة بتقديم جوائز لصحفيي البيانات كما جاءت جائزة سيجما بعد توقف جائزة صحافة البيانات التي كانت تنظمها الشبكة العالمية للمحررين والتي فازت بها إنفوتايمز لعام  2018 عن فئة أفضل فريق صحفي مختص في صحافة البيانات.

منصة مدرسة البيانات لتعلم طرق تحليل البيانات

تقدم منصة مدرسة البيانات العديد من الدورات التعليمية والمقالات العلمية التى تهم كل متخصصي علم تحليل البيانات.

اذا كنت مهتم بتعلم تكنولوجيا تحليل البيانات، ننصحك بتفقد. جديد دورات تحليل البيانات بالموقع. فنحن نوفر لكم أقوى محاضرين متخصصين بمجال تحليل المعلومات والبيانات. وجميع المحاضرتين لديهم خبرات لسنوات عديدة بالمجال.

مقالات ذات صلة

بيكيري: “الطريقة المثلى لاتقان واحتراف صحافة البيانات هي الاستمرار في محاولة تطبيق ما تعلمته”

عدد القراءات:  0 مقابلة شبكة صحفيي البيانات العرب مع بيرتراند بيكيري، الرئيس التنفيذي لـ Global Editors Network عن الجوائز القادمة لصحافة البيانات في النسخة السابعة،…

التعليقات