fbpx
لغات برمجية

لغات برمجة يحتاج إلى تعلمها كل صحفي بيانات

أثناء رحلة بحثي عن عمل، وجدت فرصة في مدرسة البيانات. أتاح لي الموقع الفرصة لمعرفة جانب مختلف من الصحافة وهي “صحافة البيانات” اكتشفت أن هناك لغات برمجة يجب أن أتعلمها. بطبيعة الحال بدأت في البحث حول صحافة البيانات وما هي متطلباتها، وجدت أنه من المهم أن أعرف أكثر حول لغات البرمجة لمعرفة كيفية التعامل مع البيانات. فما هي لغات البرمجة التي يجب أن أتعلمها؟ 

قمت بالبحث والقراءة لمعرفة أي طريق أتَّخِذ، توصلت إلى أن هناك لغات برمجة متعمقة ومتخصصة وهناك لغات برمجة سهلة التعلم وتحتوي على أساسيات وهي ما أحتاجه في البداية.

اكتشفت أن هناك لغتين أساسيتين سهلتين في التعلم كبداية، ولا أعتقد أنك ستحتاج غيرهما. هما لغة Python ولغة R.

Python وR هما اللغتان الأكثر استخدامًا في علم البيانات، وستعمل أي منهما في صحافة البيانات. إذا لم تكن متأكدًا مما ستتعلمه، فأنا أقترح Python، حيث ستنتقل مهاراتك في Python بشكل أكثر سلاسة إلى أنواع أخرى من البرمجة. 

لكن ليس فقط البرمجة هي الطريق الوحيد، تحتاج أيضًا إلى القليل من علوم الإحصاء. لن تحتاج إلى شهادة دكتوراه فيها ولكن تحتاج إلى الأساسيات التي تساعدك في تحليل البيانات.

1- لغة بايثون Python، هي إحدى لغات البرمجة السهلة والتي تحتاجها في البداية:

تحليل البيانات - مدرسة البيانات
أكواد برمجية

تعد من لغات البرمجة الأكثر سهولة في التعلم والتعامل، فهي لغة واسعة الانتشار تستخدم في تحليل ومعالجة البيانات. بقليل من الجهد يمكنك تعلم الكثير. فهي لغة مفسرة عالية المستوى وموجهة لتجعل هياكل البيانات مدمجة، مع دلالات ديناميكية جنبًا إلى جنب مع الكتابات. تستخدم أيضًا كلغة قص أو لصق لربط المكونات الموجودة معًا. يؤكد بناء جملة Python البسيط والسهل التعلم على قابلية القراءة وبالتالي يقلل من تكلفة صيانة البرنامج.

2- لغة آر R، وهي إحدى أشهر اللغات التى تحتاجها:

تحتوي على بيئة واسعة من البرمجة المجانية، والتي تساعد في الرسومات الإحصائية. مدعومة من مؤسسة R للحوسبة الإحصائية. تستخدم لغة آر على نطاق واسع لتطوير البرامج الإحصائية وتحليل البيانات. تساعد أيضًا في استطلاعات الرأي واستخراج البيانات ودراسات قواعد بيانات الأدبيات العلمية.

لماذا يجب أن أتعلم لغات برمجة؟

اتفقنا على أنه يجب أن تتعلم لغات البرمجة كصحفي بيانات، ولكن لماذا؟ دعني الآن أوضح لك بعض الإجابات.

تمنحك المعرفة بالبرمجة المزيد من الاستقلالية بطريقتين: أولًا، كونك ذا مهارات بالبرمجة يجعلك معتمدًا بشكل أقل على متخصصي البرمجة. ثانيًا، ستقلل من تكاليف  البرامج. هذا بسبب وجود الكثير من المصادر المفتوحة التي يمكن أن تحل محل البرامج باهظة الثمن إذا كانت لديك مهارات البرمجة. كما أنه شعور رائع أن تعرف كيف تقوم بعمل الأشياء التي تحتاجها.

تعلُّم البرمجة ليس صعبًا كما كان في الماضي، لأنه حاليًّا في اللغات الحديثة لا تحتاج إلى معظم الأشياء التي كان عليك القيام بها سابقًا.

يستخدم العديد من المحترفين والعلماء في مجالهم إحدى لغات البرمجة الحديثة كأداة إضافية حتى لو لم يكن لديهم تعليم رسمي في البرمجة. لماذا إذن يجب أن تكون الأمور مختلفة عندما نتحدث عن الصحفيين؟

أوضحت سابقًا أن عملية التعلم ليست صعبة، فهي تعتمد بشكل كبير على الشخص، لا تحتاج إلى أن تكون عبقريًّا، فقط تحتاج إلى أن يكون لديك شغف وحب التعلم. البرمجة الأساسية هي أكثر منطقية من الرياضيات. وإذا كنت في عمر العشرينيات أو تبدأ حياتك المهنية كصحفي فأعتقد أنه الوقت المثالي لتخوض تجربة تعلم البرمجة.

بالطبع لا يقتصر تعلم البرمجة على عمر معين، ففي بلدي مثلًا المتخصصون في صحافة البيانات هم أكبر من ثلاثين عامًا.

كان هذا أكثر ما شجعني لقبول فرصة العمل هذه، أن أتعلم البيانات والبرمجة بشكل أكثر تفصيلًا.

لغات البرمجة وتكوين قصة مدفوعة بالبيانات

صحافة البيانات

يوجد جانبان من القصة الصحفية المدفوعة بالبيانات: الذي لا يراه القارئ ويشمل جمع البيانات وبيانات تحليل البيانات وكتابة المقالات بناءً على تلك البيانات، الجانب الثاني الذي يمكن لقرائنا رؤيته هو عرض القصة في الصحف أو الموقع.

لذلك، فإن الغرض من استخدام لغات البرمجة هنا ينقسم أيضًا إلى جزأين: جزء تحليل البيانات وجزء دعم القصة بالعناصر المرئية. وهنا يأتي دور لغتي البرمجة اللتين تحدثت عنهما فيما سبق.  

كما ذكرت يمكنك اختيار Python أو R لتتعلمه في البداية، لا أستطيع تحديد الخيار الأفضل، لكن يمكنني أن أوصي ببايثون كخيار جيد. بشكل عام، حاول تجنب أي نقاش على الإنترنت حول موضوع “أي لغة أفضل”. سوف تكون أكثر حيرة.

كيف أتعلم بايثون؟

سأحاول شرح كيفية تعلم Python لصحافة البيانات وما الذي يجب تعلمه من Python لهذا الغرض. على أي حال، يجب أن تقرأ بعض الكتب عن أساسيات بايثون والبرمجة بشكل عام. أوصي بـ Python Crash Course، أعتقد أنه مثالي لشخص ليس لديه أي معرفة بالبرمجة. بعد الانتهاء من الأجزاء الأساسية، لن تحتاج حتى إلى قراءة جميع الأجزاء المتبقية من الكتاب، على سبيل المثال، جزء عن صنع ألعاب الفيديو أو عن Django. لكن يجب عليك قراءة الجزء المتعلق بتصور البيانات.

بعد تعلم الأساسيات في Python، ما الذي يجب أن تتعلمه أكثر عن صحافة البيانات؟ كل لغة لها أجزاء متخصصة لبعض المهام والأغراض وتسمى مكتبات. في رأيي، أول مكتبة يجب أن تبدأ في تعلمها هيPandas  التي تعمل على معالجة البيانات، يمكن أن نقول إنها تشبه الإكسل لكن لدى Pandas خيارات أكثر. يمكنك تعلم المزيد حول Pandas على اليوتيوب أو عبر هذا الرابط.  

عند الحديث عن تصميم البيانات، لدى Python مكتبات متخصصة لذلك. سأذكر فقط اثنتين منها مناسبتين لغرض صحافة البيانات:Bokeh ،  Seaborn.

الآن نحن نعرف ما يجب أن نتعلمه للتعامل مع البيانات وتصورها في لغة بايثون، لكن ماذا عن جمع البيانات؟

بايثون لديها حل لذلك. لكني أريد هنا أن أؤكد أن هناك نوعين من البيانات: الأول، وهو البيانات المنظمة، ولكن لا يزال يتعين على الصحفي العمل عليها. بيانات هذا النوع هي البيانات التي نجمعها من واجهة برمجة تطبيقات الوِب – تكون بتنسيق JSON  (في الأغلب).

على سبيل المثال بيانات Twitter وبيانات الطقس وبيانات البنك الدولي وما إلى ذلك، هذه مهمة أسهل لأننا نتلقى بيانات منظمة من الجهة. تتمثل المهمة الأصعب في جمع البيانات المطلوبة من صفحات الوِب، حيث يجب أن نجد نمطًا لكيفية تنظيم البيانات على صفحة الوِب وكتابة نص برمجي لجمع تلك البيانات برمجيًّا. لهذا الغرض، يوجد في Python مكتبة تسمىBeautiful Soup .. هناك خيارات متقدمة أخرى، ولكن Beautiful Soup كافية للبدء.

عادة ما تخزن البيانات فى ملفات ولكن في حالة وجود مجموعات كبيرة من البيانات تحتاج إلى تخزينها في قاعدة بيانات.

يوجد في بايثون الحل لذلك أيضًا، حيث توجدSQLAlchemy . وهو تجريد لتسهيل التعامل مع قواعد البيانات.

نحن أيضًا بحاجة إلى إظهار بياناتنا المجمعة والمجهزة والمخزنة والمرئية للعالم. يوجد لدى Python إطار عمل Django  الشهير، لكنك لست بحاجة إليه للمشاريع الصغيرة. نفس الوظيفة التي يمكنك القيام بها مع المكتبة المسماة Flask، وهي أصغر بكثير من Django.

يوجد الكثير حول البرمجة فى إطار صحافة البيانات، ولتعلم المزيد عليك قراءة الكثير. كانت هذه تجربتي مع لغات البرمجة وسعدت كثيرًا بمشاركتها معكم.

منصة مدرسة البيانات لتعلم طرق تحليل البيانات

تقدم منصة مدرسة البيانات العديد من الدورات التعليمية والمقالات العلمية التى تهم كل متخصصى علم تحليل البيانات.

اذا كنت مهتم بتعلم تكنولوجيا تحليل البيانات، ننصحك بتفقد. جديد دورات تحليل البيانات بالموقع. فنحن نوفر لكم أقوى محاضرين متخصصين بمجال تحليل المعلومات والبيانات. وجميع المحاضرتين لديهم خبرات لسنوات عديدة بالمجال.

مقالات ذات صلة

التعليقات